الثلاثاء، 2 يونيو 2009

ضياع ديني


أقرأ في كتاب "ضياع ديني" لعالم الرياضيات الامريكي المسلم جفري لانج ... بداية الكتاب رائعة جدا بسؤال ابنته الامريكية (هو امريكي يعني بنته حتكون ايه !!) ذات التسعة سنوات سؤالا غير عادي : (بابا .. ماذا ستفعل ان صرت مسيحية في يوم ما ؟؟) ...


فيبدأ جفري بعد ذلك بمحاولة رصد اسباب نفور كثير من المسلمين الامريكيين عن الدين والمسجد ... ثم يبدأ في الاجابة عن بعض تساؤلات بديهية وجريئة وردت اليه من بعض المسلمين الامريكيين الاسلام ..


يشرح جفري نصوصا قرآنية بطريقة رائعة لم تخطر على بالي وفتحت لي ابوابا جديدة للتفكير بعض النصوص القرآنية ومقاصد الشريعة .. وما اجمل شرحه لايات : " وإذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة ...."

يقول جفري : " في صميم اي مواجهة او حدث دنيوي فرص الهية للنمو الروحي "

بعد قراءتي لهذه العبارة تركت الكتاب جانبا وبدأت افكر ...انه مفهوم جديد للدين والعبادات ..

فالحياة عبارة عن محطات اختبار هي التي تكشف المؤمن الصادق من المشكك ومن الكافر " ليبلوكم أيكم أحسن عملا " ... اذن اساس الجزاء يوم القيامة يكون على تصرفنا وتفاعلنا مع الاختبارات والمصائب الدنيوية ... ولكن كيف يكون للبشر ان ينجحو في هذه الاختبارات من دون اعداد ؟؟

هنا يأتي دور الشحن الروحي ... فالعبادات هي المعين الاول في هذه الاختبارات حتى نواجهها بثقة وبطاقة روحية تجعلنا نختار التصرف السليم ... ومن فضل الله ان جازانا على تلك المعينات ولم يتركنا نواجه الدنيا بمصائبها و اختباراتها وشهواتها وملذاتها الجذابة بدون عون ثم يحاسبنا على تلك التصرفات ..

فنحن نستزيد اساسا بالعبادات تهيئا للاختبارات اليومية ... فبقدر ما يزيد جهدنا في التهيئة والتعبد بقدر ماتزيد فرص النجاح في ان تكون خياراتنا اليومية تابعة لمرضاة الله ... وفشلنا في مواجهة اغرائات الدنيا اليومية راجع الى التقصير في التهيء لها ..

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

الله الله
كلام في العالي
العالي يا ابان

لولا اني اتجهز لسفر غد لكتبت طويلا تعبيرا عن ما اشعلته التدوينة في نفسي..في هذا الليل الجميل
سأفعل ذلك لاحقا باذن الله

مساؤك ورد (:

علي النعيم يقول...

كلام رائع جدا وجميل يا أبان

قريباً ساقرأ الكتاب بإذن الله حمستني له

وكالعادة القراءة لها طعم ثاني أيام الاختبارات :)

أبان باهبري يقول...

شكرا ليك يا طارق وعلى توصياتك ليا بالكتاب الرائع هذا .. ننتظر اتحافاتك الرائة !!

علي ما تطلع الهوايات الرهيبة والعجيبة المفيدة والبايخة الا ايام الاختبارات !! وبعد الاختبارات ما يجيك مزاج تسوي ولا شي !!