الأربعاء، 1 فبراير 2012

كن أذكى في 2012

مقال لطيف في موقع The Daily Best التابع لنيوزوييك :

31 Ways To Get Smarter In 2012


مشكلة الموقع أن تصفح كل الـ 31 شغلة متعبة .. سأكتب بعض الأشياء التي عجبتني منها ..


- العب لعبات الـ"بزل" ولعبات الكلمات المتقاطعة : تقلل خطر الإصابة بالزهايمر والخرف ! من ناحيتي أحس انها مفيدة للعقل بشكل عام .. خصوصا اوقات الفراغ والانتظار تشغل عقلك فيها .. موجود ألعاب كثيرة على الايفون.. شخصيا أفضل "سودوكو" ممتازة وممتعة أو هذي اللعبة :



- العب العاب فيديو عنيفة : تفيد في اتخاذ القرارات وردات الفعل السريعة وعمل أكثر من مهمة في نفس الوقت .. ايضا تخفض من الشعور بالعداء بعد حالات التوتر ( شكلها من باب كثر المساس يموت الاحساس ! )


- نزل برنامج SuperMemo .. نزلته قبل شويا من iTunes وبجربه


- أرمي هاتفك الذكي ! الاتصال الدائم بالانترنت والايميل وشبكات التواصل الاجتماعي تجعلك اقل تركيزا وأكثر تشتتا .. أنا من يوم اشتريت الايفون تحول وقت قبل النوم بدل ماكان للقراءة صار لخرابيط تضيع الوقت ! بأبدأ اجرب من اليوم العودة للعادة القديمة ..


- تفرج فيديوهات TED .. ولها تطبيق عالايفون .. مقاطع تيد تجمع أفضل العقول وأكثر الافكار إثارة




- نزل محاضرات من iTunes .. أيضا ممكن من اليوتيوب تلاقي فيه أشياء رهيبة ومفيدة جدا ممكن تسمعها في السيارة مثلا من مختلف المواضيع ( لو كان جوالك Android او ايفون مسوي (jailbreak .. في طرق كثيرة ..


- تعلم مهارة جديدة .. المهارات الجديدة تفتح لك آفاق وتعمل عقلك .. (ممكن تتعلم اليوم مثلا كيف تطبق T-shirt في ثانيتين ) !


- تعلم لغة جديدة .. سيؤثر ذلك بشكل ايجابي على مناطق في الدماغ مسؤولة عن المشاعر واتخاذ القرار ..


- قم ببناء "قصر الذاكرة " : تسهل عليك الحفظ فكرتها عن طريق حفظ الاشياء من خلال ربطها بصورة خيالية في ذهنك .. تحتاج إلى صبر ! الفكرة هي من كتاب Moonwalking With Einstein: The Art and Science of Remembering Everything


- اكتب ملخصات على الانترنت .. تلخيص الفكرة مرحلة تتجاوز مجرد استيعابها ..


- تابع أشخاص جيدين على تويتر .. نصحو بهؤلاء :

Nouriel Roubini (@Nouriel)

Jad Abumrad (@JadAbumrad)

Colson Whitehead (@colsonwhitehead)

اكيد عندنا ناس عرب ممتازين على تويتر .. لكن في شغلة .. في تويتر عدد المتابعين لايعني أبدا انه شخص سيكون مفيد لك .. اجد ناس اتابعهم عندهم متابعين قليلين وهم فعلا يفكرون خارج الصندوق ويكون حديثهم عملي وليس مجرد نقد وإثارة ضجة في قضايا ساخنة .. الناس اللي تفيد في تويتر ليسو بالضرورة الشخصيات المشهورة ...


- إلعب رياضة وخصوصا الرياضات التي تتطلب مجهودا عضليا بالاضافة إلى تفكير .. كتبو الاسكواتش .. اتوقع ممكن الكورة تدخل معاها .. التنس .. مبسوط لان كلامهم جاء بعد فترة لعبت فيها حديد وتركته لاني حسيت انه رياضة أغبياء (مع احترامي الكامل لاصحاب العضلات المنفوخة)


- عليك بالماء .. الجفاف يجهد العقل


- نم كثيرا ! لايتوقف العقل عن العمل أثناء النوم بل يقوم بعمليات معالجة الذاكرة .. بغض النظر أشوف ان النوم الجيد مهم لتكون بتركيز أفضل خلال اليوم .. طبعا من الأفضل النوم في وقت محدد يوميا ولا يكون متأخر .. وخذ قيلولة .. بس لاتخربها مرة يعني يصير كل اليوم نوم ( :


- تناول شوكولاته داكنة .. تحتوي على مادة Flavonoid التي قد تلعب دورا في تحسين الذاكرة .. المادة هذه أيضا مفيدة للصحة "مضادة للأكسدة " .. أنا قرأت زمان ان الشوكولاته الداكنة تضبط المزاج ..




اشرب قهوة .. في دراسة على نساء وجدو أن لها علاقة بتخفيض الاحباط .. هذه مجرد دراسات برأيي لكن اعتقد ان تأثير القهوة عالمزاج نعمة رهيبة ..



- كل زبادي ! معروفة الزبادي بفائدتها للجهاز الهضمي لانها تحتوي على بكتيريا نافعة .. لكن هنا يقولو أن في تجارب على الفئران أثبتت تأثيرات إيجابية على الدماغ .. الله أعلم


- اخرج من المدينة .. ونصحونا إننا نطلع الغابة !! الله يهديهم مايراعو مشاعر القراء .. لكن البر ايضا يساعد التأمل وإراحة النظر والعقل ..


ليست هناك تعليقات: