الجمعة، 3 أبريل 2015

تجربة الشميسي!




 توثيق التجارب وان كان يبدوا بلا فائدة كبيرة أحيانا .. إلا أنه يظل بلا شك مصدر معلومات مختلف لا يوجد في كل مكان .. ومرجع تاريخي أحيانا .. فالإعلام يوثق الاحداث الكبيرة .. أما التجارب الشخصية والاجتماعية البسيطة فغالبا ما ينساها التاريخ ..

أوثق هنا جزء من تجربة تدريب شهر في مجمع الملك سعود الطبي كما أطلق عليه مؤخرا .. أو بما أشتهر به " الشميسي"..



 

الشميسي من أقدم مستشفيات المملكة .. افتتح عام 1376 هـ أي قبل حوالي 60 سنة .. يقع في أقدم مناطق الرياض وأفقرها حاليا ! جزء لابأس به من المستشفى تم تجديده .. بينما بقيت أجزاء منه شاهدة على العصر القديم .. ومما بقي قسم الطوارئ الذي قضيت فيه شهر التدريب ..

اشتهر المستشفى باستقبال حالات الحوادث والصعبة منها خصوصا  .. ومما يجعل من المستشفى مكانا مختلفا هو كونه مرجعا لعلاج مرضى السجون!

كطبيب امتياز يتركز دوري على رؤية المرضى في البداية وفحصها وتقديم الحالة باختصار لمن هو فوقي ومن ثم متابعة الخطة التي نضعها للمريض .. 
الطوارئ بشكل عام تقسم لدرجات .. هناك قسم للحالات الخطرة جدا التي تكون فيها حياة المريض مهددة بالخطر وبالتالي تحتاج للملاحظة المستمرة والتدخل السريع.. وقسم اخر للحالات الأقل منها والتي تحتاج للعلاج في المستشفى والتنويم أحيانا .. بينما الحالات البسيطة (الزكام مثلا) تعالج في قسم الفرز ..



في الشميسي : كأني في مستشفى يقع في أحد بقاع أفريقيا ! المكان قديم جدا .. المرضى في كل مكان .. جو مشحون فالانتظار الطويل كفيل باشعال الكثير من المشاكل .. كنت ضحية لأحدها : أخذت كمية لا بأس بها من الشتائم من كافة الدرجات .. وكنت على شفا اعتداء جسدي ! صحيح انه في كثير من المستشفيات توجد مشاكل الانتظار .. الا ان الزوار في الشميسي  بشكل عام من طبقة اجتماعية فقيرة اقتصاديا ومتدنية تعليميا .. ورأيت قوة العلاقة بين الحالة الاقتصادية والتعليمية وبين التعامل والأخلاق!


أما من ناحية الرعاية الصحية :

لدى الشميسي خبرة وتجربة جيدة في التعامل مع الحوادث والحالات الصعبة خصوصا في بداية استقبال الحالات ..هناك مجال كبير للتطور في الشميسي .. أرى جانبا كبيرا من المشلكة تكمن في الإدارة .. من القصص الطريفة التي تصف الحال: رئيسة الممرضات الفلبينية تشتكي للمشرف من غياب الممرضات السعوديات المتكرر عن الدوام أيام الجمعة والسبت .. وأنه أصبح من الطبيعي غيابهم في هذه الايام .. كان الحل الذي أعطاه المشرف للمرضة :

So don’t give them shifts in the weekend!

لاتعطوهم شفتات في الويكند!



وعلى الرغم من أن التجربة لم تكن جميلة بكافة النواحي .. إلا أنني لو عاد بي الوقت لكررت التجربة :

-        أحب أن أعيش تجارب جديدة ومتخلفة .. والشميسي بالفعل كذلك .. يتيح لك الفرصة أن ترى مستوى آخر للخدمة الصحية .. يتيح لك التجربة أن تعايش طبقة اجتماعية لا تتاح لك الفرصة إلا نادرا أن تحتك بها بهذا القرب .. اتيحت لي الفرصة أيضا أن احتك بقرب بالمساجين..

-        في الشميسي مع كثرة المرضى تتاح لك الفرصة أن تعمل بيدك .. اتيحت لي الفرصة خياطة عدد كبير من الجروح وهو مالم يتاح لي في المستشفى الجامعي ..أحدها كانت لاتنسى: سجين أفريقي أحضرته الشرطة بعد القبض عليه .. كان مكبلا على السرير بشكل مخيف .. اخبرني العسكري أنه مشعوذ والقبض عليه كان في غاية الصعوبة وأنه من الممكن أن يهرب .. للضرورة خاطرت وفكيت عنه الأربطة بتوتر خوفا من أن يهرب! الله ستر .. لكنه كان يهلوس بجمل عربية غير مرتبة .. الوضع كان مخيفا نوعا ما!



في النهاية لأي طبيب امتياز يقرأ التجربة :
جرب الشميسي .. صحيح ان التجربة قد لاتكون جميلة بشكل كامل .. الا انها تجربة مختلفة .. سترى قدر كبير من الحوادث الصعبة والحالات الحرجة .. وهو شيء جيد أن تعتاد على رؤيته والتعامل معه باعتياد وبتوتر أقل ..

هناك 5 تعليقات:

Sugar يقول...

Finally you post the story !! It's creepy :/

سعودي اوتو يقول...

thank you

مدير موقع سعودي اوتو

غير معرف يقول...

بما انك حبيت او تأقلمت مع الشميسي الذي تراه مستشفى قديم كانه في أفريقيا فأنا أقول لك أنه لايمت لمستشفيات أفريقيا بصله فالمستشفيات هنا أسوء مما تتخيل .جرب أن تنضم لبعثة طبية لدولة أفريقيه ستخيط مئات الجروح وستتعلم مالا يخطر على بالك .وبالتوفيق

غير معرف يقول...

أيها الطبيب سلام الله عليك.
شكرا لسرد جزء من تجربتك التي مارستها في الشميسي بكل شفافية ووضوح وإن كان بقصتك مبالغه بعض الشيء
وهو مقارنتك للمستشفى بأحد مستشفيات أفريقيا !!
وهل تعلم أن الشميسي بالنسبة لبعض أطباء الدول الأخرى تعتبر جنة ومنفذ رائع جدا للتعلم ...
لا تنظر لغلاف الكتاب ولكن انظر لمضمونه فالشميسي بها فرصة أن تتمرس كطبيب مهارات طبية أساسية عديدة لا تتيحها مشتشفيات جامعية وحكومية كثيرة ..
هل تعلم أن بعض الدول تتيح لأطباء الإمتياز عمل عمليات جراحية أساسية لأنها من أساسيات الجراحة!!
فاحمد الله على ما أتاك يا زميلي وأسأل الله لي ولك التوفيق الدائم وحمدالله على ما أتانا من كثير النعم

شركة المثالية يقول...


شركة المثالية للتنظيف تسعد بتقديم خدماتها لعملائها بالمنطقة الشرقية خدمات تنظيف خدمات مكافحة حشرات خدمات تسليك مجاري المياه للمطابخ والحمامات جميع الخدمات المنزلية تجدونها مع شركة المثالية للتنظيف بافضل جودة وارخص الاسعار بالاعتماد علي كافة الادوات الحديثة والعمالة الماهرة

شركة المثالية للتنظيف
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر