الثلاثاء، 16 يونيو 2009

استرخي حتى لاتفكر !!

هل تطبق وتصدق تلك الطريقة للتفكير العميق : استرخي على سريرك مع اضاءة خافتة من خلال بضعة شموع وزعها على أنحاء الغرفة مع نشر روائح الريحان البري ( في اصلا ريحان بري !!) ..

دائما ما اسمع هذي الطريقة بأنك تسترخي وتبدأ بالتفكير ... ولكن هل تعمل هذه الطريقة للتفكير بكفاءة ؟؟
في مدرسة (المشائية) التي اسسها أرسطو كان الطلاب يناقشون امورهم العلمية والفلسفية ويفكرون بها خلال مشيهم في مدرستهم المسقوفة ..

عندما اريد ان افكر في موضوع مهم ولا يكون بين يدي شيء فلا أستطيع ان افكر فيه بعمق وغالبا أؤجل التفكير فيه ... ثم وعندما انشغل بشيء آخر يبدأ الموضوع بالغليان في ذهني ... أحاول ان امشي واكتشفت انها الطريقة المثلى للتفكير .. طبعا في حالات أخرى يكون التفكير مركزا وبناءا خاصة ان الشيطان يمدك ببعض العون على التركيز (انتبهو لافكاركم في الصلاة يمكن تكون شيطانية !!) .. اتذكر قصة سمعتها ولا ادري عن مدى صحتها ولكنها تعجبني ونسيت تفاصيلها لذلك التفاصيل من عندي !! ... أحدهم نسي اين دفن كنزه وماله وبعد ان حاول وعصر كل خلايا ذهنه انعصر مخه ولم يتذكر !! فذهب للشيخ : ( ياشيخ داخل على الله ثم عليك ضيعت كنزي وعجزت اوصل له ) ... قال له الشيخ : ( قم صلي والله يفتح عليك )... فرد عليه : ( اقولك ابغا كنزي تقول صلي ... والله انك غريب !!) ... لكن قال خليني أجرب وصلى وأتاه الشيطان الرجيم في صلاته وعصر له مخه باحترافيه فتذكر الرجال مكان كنزه فقطع صلاته وطلع كنزه !!

بعض الناس يفضل ان يأخذ (دش) حار (او بارد على وصاية مريم نور) ويبدأ بعد ذلك سيل الافكار عنده ... مثلا الشيخ ارخميدس لما فشلنا وطلع للناس بدون ملابسه " وجدتها وجدتها " كان في مغطس مائي يفكر بعمق ...
لأهل الرياض الذين يقضون ربع اعمارهم بين خريص والملك فهد اعتبر ان السيارة مكان ممتاز للتفكير ..
اخيرا بعد ما شفت الحالات التي افكر فيها بفعالية أكبر جمعت بينها واستنتجت :
عندما يكون جزء من المخ مشغول بنشاط ما ( استحمام .. مشي .. قيادة سيارة ... .. .) أو عندما يكون الجسم في حالة غريبة ( مسترخيا في ساونا مثلا ) فإنه يفكر بفعالية أكبر !! فقط اشغل جزء من مخك وبعد ذلك سعيطيك جزء التفكير فعالية أكبر .. يمكن يكون لها دخل بـ"أوكل الشغل لمشغول"

مثال من الواقع : هذه الافكار لم تأتيني إلا في عز المذاكرة ( :
هل يحدث لك ما يحدث لي و تصدق ما قلته ؟؟ ام انك تصرف نصف دخلك على الشموع وتستلقي على سريرك تفكر ؟؟ ما هي افضل طريقة تفكير عندك ؟؟

هناك 6 تعليقات:

نظم يقول...

بالنسبة لي: أغلب العبارات التي أكتبها هي وليدة تفكير عميق أثناء قيادتي للسيارة في الدائري الشمالي أوالشرقي وأسجلها في جوالي، المهم أنه ليس في خريص ولا الملك فهد لأن الزحمة لا تمكنك من التفكير (بعمق) أما حين يكون الطريق ممتدا أمامك وتسير بسرعة 80كلم والجوال بيدك فإنه وضع خصب لاختمار الأفكار.
(حين ترى هوندا تسير في السيد الثالث في الدائري ببطء وتتمايل يمنة ويسرة تكاد تصطدم في الشاحنات لأن سائقها يكتب أفكاره في الجوال فاعلم أنه أنا:) )
وهناك قسم آخر من الأفكار يتوارد على ذهني حين أوشك أن أنام، وفي اللحظات الأخيرة التي تسبق (غياب الروح) .. فأضطر للقيام وتسجيلها في ورقة.
ولما كثرت علي هذه الخواطر في تلك الوضعية، بدأت أضع دفتر وقلم بجانبي حين أنام.
وأحيانا قليلة أقوم من نومي لأسجل فكرة أو عبارة. (قليلة جدا)
والقسم الثالث من الأفكار في أوقات اليوم المتفرقة ومن ضمنها جلسات استرخاء لكن دون شموع :)

نفر يقول...

أنا الأفكار ماتيجيني إلا لا قريت لك ... >> نصاب !!

في الدش ... في السيارة ... في الاختبار نفسه !!

في الدش : لأني أنبسط إذا كنت تحت رشاش من الماء ... واذا انسبطت طلعت أفكار وخطط ومشاريع

في السيارة : لأنه كل شوي يجي واحد ويسقط عليك أو تشوف كفر واحد مفقوع أو تكتشف إنه الدوريات مسكرة المدخل على الرئيسي ...بيضيق صدرك وعندما يضيق صدري تطلع أفكار في بعض الأحيان مفرحه تحاول ترفه عن نفسي وبعض الأحيان ( وهو الغالب ) أفكار شر تساعد في الشعور بالانتقام :) >> فيلم رعب

في الاختبار : إذا كنت جايب العيد ... خلاص يجيني تبلد إحساس وأقعد أفكر بمشاعر الطلاب اللي جنبي اللي حل زين واللي وسط واللي زيي تشوفنا نطالع بعض .. واقعد استنبط واحلل الوضع وكيفية تفكير الدكتور عندما وضع الأسئلة لكي أكتشف الإجابات !!

علي النعيم يقول...

هل يحدث لك ما يحدث لي و تصدق ما قلته ؟؟
بالطبع يحدث لي وكثير بعد
ام انك تصرف نصف دخلك على الشموع وتستلقي على سريرك تفكر ؟؟
اما الشموع هذي بلحالها هههههه فعلا استرخي لكن من غير شموع .. وغالبا التفكير يكون في اتخاذ بعض القرارات المحيرة

ما هي افضل طريقة تفكير عندك ؟؟
افضل وقت في محاضرات الجامعة وخصوصا إذا صار الدكتور يجيب النوم

أبان باهبري يقول...

هههه
اجل كثرة الحوادث معناها تدل على نهضة الافكار ( :

اما عبدالمحسن تقعد تحاول تكتشف الاجابات من تخيلك لمزاج الدكتور وتفكيره ... يحقلك تجيب ابو الاعياد ( : الناس داخله جو وانتا في عالم ثاني ...( :

عاد علي دكاترة يطفشو في جامعة الامير سلطان ... نقول ايش احنا .. شايفين يا حقون الملك سعود ... اللي يطفشو في كل مكان ( :

علي النعيم يقول...

الدكاترة الي يجيبون النوم هم الدكاترة الي كانوا في جامعة الملك سعود وجو عندنا ؛)

غير معرف يقول...

موضوعك بصراحه بالنسبه لي يعتمد على لحظة الفكره بغض النظر عن الجو ..الفكره بالنسبه لي مالها وقت احيانا وانا اكل ..والا في وسط عزيمه ..
وال ااحيانا لمن اكون في زحمة شغل ..تطلع افكار عجيبه ..خنفشاريه ..
وبالنسبه افضل الافكار فهي وقت الامتحان ..وانا اشهد بصراحه الواحد مخه يصير فيلسوف بس بعيد عن الدراسه ..
لكن الفكره هل انا اعمل لها جو اهيئها ..لاااا ..نظامي على البركه ...وتضبط ...احسن من اني اهيئ لها جو ...لانها بتطلع مدري وش تبي من الحياه ....

عموما مووضوعك مره رائع ..
اجل كثر مذاكره وخلنا نشوف وش بيطلع معك يا كونفشيس...مدري صح كتبت اسمه والا لا ...الملهم الروحاني الياباني ..تبع الاساطير اليابانيه ...

تحياتي لك ...

كنت هنا ..
رووح