الجمعة، 10 يونيو 2011

صداقة

تريد أسرع طريقة لفشل الصداقات ؟ اعتبر صداقتك شركة تجارية


قرأت هذا الكلام الذي فيه نوع من السوداوية : " لا تتوقع الكثير .. يتعب و يعتب الإنسان على الآخرين ويحبط منهم لأن توقعاته عنهم كثيرا ما تخالف واقعهم معه ، قال الفضيل بن عياض ( من عرف الناس استراح ) و كلما كثرت تجارب الإنسان صغرت دائرة علاقاته لأن التجارب تمنح الإنسان معايير أكثر دقة لانتقاء الأصدقاء " .. لا أتفق كثيرا في الجملة الأخيرة

في الشركات التجارية تتوقع عائدا معينا وتتوقع التزاما صادقا من الطرف الآخر .. اي اخلال بشرط يترك لك الحق في قطع العلاقة التجارية مع الطرف الآخر لان "الشغلة بزنس" .. فالتوقعات في العلاقات التجارية عالية وأي نزول من الطرف الآخر عن توقعاتك يؤدي إلى إنهاء العلاقة والبحث عن بديل
..

هذا بالضبط مايفشل الكثير من الصداقات ! أن تدخل بسقف توقعات عالي حيث تتوقع أن يعود إليك ماتبذله للآخرين بشكل مساوي .. وإذا كانت عقلية صداقتك "تجارية" فسوف يحبطك هذا الاستثمار الفاشل مع الكثير من الأصدقاء ويؤدي إلى ضعف أو إنهاء الكثير من العلاقات ..



من يريد أن يدخل في صداقات حقيقية فعليه أن يدخل بنفسية الخسران .. يدخل وهو متيقن أنه لن يجني أكثر ممايبذل .. يدخل وهو يتوقع الكثير من الخيبات والمواقف غير المتوقعة .. ولا يقل حبه للآخرين لاي موقف كان لانه كان يتوقع ذلك منهم من البداية .. من يعيش بهذه النفسية يستطيع أن يبقي الكثير من حبال الصداقات الخاسرة منها والرابحة وبحب حقيقي للآخرين .. ومن يدري فقد تكون الصداقة التي تخسر منها اليوم هي الرابحة غدا !



وفي مقولة لداوود الطائي : " إصحب أهل التقوى فإنهم أيسر أهل الدنيا عليك مؤونة .. وأكثرهم لك معونة " .. لماذا تكون الصداقة المبنية على الحب في الله ناجحة ؟


لأنها أبعد ما تكون عن العلاقة التجارية .. فالبعد والانقطاع لايفسدها بل يزيدها فالموضوع ليس شخصيا أبدا .. فأنت تبذل بدون أن نتنظر أي مردود .. بل تحب وتبذل لفكرة لاتموت ولاتذبل ..


الخلاصة .. أحب الآخرين مهما فعلو معك .. إبق دائما على طريقتك وعاملهم على مبادئك لا على تصرفاتهم .. عندها ستجد الجانب المضيء عند كل شخص الذي ستحبهم لأجله ( :


بالمناسبة النشيد هذا يثير لدي الكثير عن الموضوع ..

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

هي وشوشة بصوت عالي عن الصداقة ويجب ان تجد وشوشتك في اذاننا متسعاً لصدقها الصدوق ولصداقتي بصاحبها ، رائع يا ابان ، مهند الشريف

غير معرف يقول...

هل تعلم أن "الشوشة" هي المنشفة؟ شكرا.

محمد الجابري يقول...

وي كأني أرى بين سطور هذه الكلمات روح الشاعر القديم حين يقول:

وزهدني في الناس معرفتي به ## وطول اختباري صاحبًا بعد صاحب

فلم ترني الأيام خلا تسرني ## مباديه إلا خانني في العواقب

ولا قلتُ أرجوه لكشف ملمة ## من الدهر إلا كان إحدى المصائب

همام محمد يقول...

معاني جميلة