السبت، 22 أغسطس 2009

مذكرات عابر .. رجع من عبوره !!

من إحدى التساؤلات التي دخلت بها الى كندا هو : " لماذا لا نسمع بهذه الدولة العملاقة كثيرا في الاخبار ؟؟ لماذا يفوق ذكر بعض الدول الصغيرة كجيبوتي او اليابان ذكر هذه الدولة العملاقة ؟؟ "
أولا بعض الدول الصغيرة كجيبوتي او الصومال تفوق ذكر كندا بسبب الاضطرابات ..
وأخرى كاليابان تفوقها لأن لديها صناعة مميزة ..
وأخرى كفنزويلا لديها سلاح النفط ( ولسان طويل) ( : ..
وكندا لا إضطرابات .. لا صناعات مميزة .. وثروتها الخام ليست هي النفط بكل بساطة !!

عند حديثي مع أحد الكنديين ... أحسيت بأنه يتحدث عننا عندما قال لي : ( نحن نصدر المواد الخام للغير ليصنعوها لنا ... ثم يبيعونها علينا بسعر أعلى !! ) ... ومع هذا الشبه هناك فرق في تصرف الدولة الكندية بثرواتها الطبيعية ( الثروة الكبرى هي الأخشاب) .. فالدولة هناك تتيح للمستثمرين الاستفادة من المصادر الخام والتنافس فيما بينهم وفي النهاية تجمع الدولة احتياجاتها من الاموال من الضرائب من هذه الشركات و الافراد .. اما لدينا فالضريبة تبدأ من الجهة المعاكسة !! وهو في الحقيقة شيء مريح للأعصاب ان الضريبة تطير قبل ان نراها بين أيدينا وتتعلق بها قلوبنا !! وبجانب الثروات الطبيعية توجد بعض الشركات الكندية الكبيرة التي لا تعتمد على تلك الموارد .. أستغربت عندما عرفت ان شركة الهواتف " بلاك بيري" العملاقة ( اللي بادي سوقها هاليومين ينتعش بقوة في السعودية ) كندية الأصل ..

من الناحية الاجتماعية تتميز كندا بتعدد عرقي كبير جدا ..فمدينة مثل فانكوفر يشكل فيها الصينيون حوالي 30 % (الصينيون فقط !!) وفيها أيضا 10 % اخرى من جنوب آسيا والفلبين ..حتى ان بعض الناس يطلق عليها "هونكوفر" بدلا من "فانكوفر" .. وفيها العديد من الجاليات المختلفة كالعربية والايرانية والهندية ... ومايميز هذه الدولة ويجعل الناس تهاجر اليها بهذه الاعداد الكبيرة هو تساوي الفرص بغض النظر عن خلفيتك !! فمثلا أب العائلة التي أسكن فيها ... مسلم هاجر من كوسوفا أثناء الحرب واستقر في فانكوفر وعمل فيها كمدرب كرة ...وفي أقل من 20 سنة كون ثروة جيدة ولديه أكثر من منزل !! يقول لي : " ان كندا من أفضل دول العالم للعيش فيها " ..

ومع ان التركيب الاجتماعي متعدد الأعراق كأمريكا إلا أنه مختلف قليلا .. فكل جالية تعيش حياتها وكأنها في موطنها .. فالصيونيون لهم أحياؤهم وفيها سوقهم الشعبي والذي تشاهد كل اللوحات فيه باللغة الصينية .. وايضا الجالية الايرانية لهم مناطقهم .. وهكذا .. فلهذا لا تحس ان هناك ثقافة عامة للشعب !!
ولكن الشيء المثير في كندا بالفعل هو الاحترام العجيب لكل البشر .. أسودا كنت أم أبيض .. صغير أم كبير .. مسيحي ام مسلم (أصلا لا يحبون السؤال عن الديانة !!) .. قيمتك هو ما تملكه من معلومات وخبرات .. بعد فترة اكتشفت ان لدي بعض الحسد .. فالصينيون لديهم ثروات كبيرة وكثيرا ما تراهم يتجولون في مركز المدينة بالـ (بورش .. المرسيدس .. البي ام ....) .. اصابني بعض الحسد كيف لهؤلاء ان يستولو على كل هذه الثروات بينما كثير من "أصحاب البلاد" بالكاد يغطون تكاليف حياتهم اليومية !!


دائما عندما يحكي لي أحدهم عن شخص كندي وأريد التأكد ماذا يعني بـ"كندي" أقول له : تقصد " كندي ؟؟ أم كندي كندي ؟؟ "
هناك فرق بين كندي مرتين وكندي مرة واحدة !!
فكندي مرتين غالبا ما يقصد فيها الكنديون من أصول اوروبية .. وكندي مرة واحدة معناها كندي من أصل آخر غير أوروبي .. أما الهنود الحمر فيسمون " السكان الاصليون " أو First nation
طبعا من المعروف ان الهنود الحمر هم أصحاب الأرض الاصليين الذين سكنوها منذ حوالي 10,000 سنة أو اكثر .. ثم بعد اكتشاف كولمبوس والاسبان لأمريكا بدأ الاوروبيون يهاجرون الى كندا من ثلاث دول أساسية : أسبانيا .. انجلترا .. والبرتغال .. وهذي الاصول الثلاثة هم أصل " الكنديين الكنديين " ..

في النهاية عندي معلومة بسيطة .. الطلاب المبتعثين السعوديين يتدفقون بقوة الى مدينة فانكوفر .. ولكن ماهو السبب ؟؟
عندما يأتي المبتعث يبحث عن الدول المتاحة للابتعاث يجد فانكوفر بينها .. يبدأ الاخ يبحث عن المدن .. ثم كالعادة يدخل الى قوقل التي تقوده الى المنتديات وبالخط العريض يجد : " فانكوفر الفائزة بلقب أجمل مدينة في العالم لثلاث سنوات متتالية !!"
طبعا هذا كلام منتديات كعادتنا يسوي من البيضة دجاجة سودا !! الاصل ان مدينة فانكوفر لم تفز بأجمل مدينة في العالم أبدا .. أنما أفضل مدينة في العالم للعيش فيها !! وذلك بسبب انها من أنظف مدن العالم وأقلها تلوثا بسبب الانظمة الصارمة .. ومستواها المعيشي جيد .. وحقيقة أنصح بها كمدينة تجمع بين التمدن والتطور والريف الهادئ النقي ..

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

Vancouver is missing you ,, i got ur red file for ur english program ;)
good job u were good student

trad

غير معرف يقول...

الله ..وانا اقرى بصراحه تمنيت اعيش فيها ....
احسن حاجه كتبتها تقديرهم للمواطن بغض النظر عن جنسيته وتساوي الفرص ..
يعني ماعندهم نظام قبيلي ومو قبيلي ومن ها الكلام اللي مخلينا تحت رحمة الواسطه ...
احسن شيء عندهم كمان بقدر ماتمتلك من خبرات ...هذي نفتقدها عندنا ...

الله كريم ..):
وان شاء الله ترجع الى ارض الوطن سالم معافى اذا كانت بلخارج ...
ونحتفل بعودتك ..(:
تحياتي لك ...
اختك ذات ..

أبان باهبري يقول...

Trad thank u very much !! Did u see ... this is just a small evidence .. and what is hidden is much bigger as wee say in Arabic ( :
I miss u cousin


اهلا ذات .. تشرفت بمرورك