الاثنين، 10 أغسطس 2009

مجتمع الفيس بوك .. فرصة جيدة ..

يعرف مالك بن نبي تمزق الشبكة الاجتماعية في المجتمع بأنه : " عندما لا يعود مجتمعا .. بل مجرد تجمعات لا هدف لها كغثاء السيل "

اذا هل من الممكن اعتبار الفيس بوك من قبيل ظاهرة "مجتمع" ام ظاهرة " تجمع أو تجمهر " ؟؟
في البداية اظن ان المجتمع عبارة عن شيء كبير بداخله العديد من التجمعات ..

و هناك فرق كبير بين كوننا "تجمع" او كوننا "مجتمع" !! يحتاج الموضوع الى مناقشة والى تفكير بالنسبة لي حتى أوجد الفرق .. ولكني احس ان الفرق الاولي ان "التجمع" لا يغوص الى افكار الشخص وانما يكتفي بوجود شيء مشترك يكفي ليشارك هذا الشخص في التجمع او التجمهر .. الشخص المشارك في "التجمع" لاتتأثر افكاره الا في الموضوع المشترك الذي جعله ينضم للتجمع ..

اما المجتمع فهي كلمه اعم .. الشخص المنتمي للمجتمع يدخل تحت دائرة التأثير في كافة نواحي حياته .. في المجتمع يحدث شد وجذب للوصول الى توافق اكبر للحصول على توجه واحد للأفراد المكونين للمجتمع .. ونحن نحتاج ان نكون من الفيس بوك "مجتمعا " لا ان يكون مجرد " تجمع "..


في البداية كان الفيس بوك عبارة عن وسيلة تسلية بالنسبة لي .. وسيلة تعارف تربطك بأصدقائك القدامى او توصلك الى أشخاص تندم انك للتو تعرف عليهم !! مكان لعرض صورك والتعليق عليها .. ولكن بدأت أعيي مؤخرا ( هذا الاسبوع فقط ) بعد نقاش عن تضييع الوقت في هذا المكان ان بإمكاننا ان نصنع من الفيس بوك مكانا مثاليا لصنع "مجتمع " تناقش فيه الافكار وتوضع فيه روابط " زبدة " ما في النت من أخبار ومقالات ... حقيقة تعرفت مؤخرا على اناس لا اعرف عنهم الا افكارهم وعقلياتهم .. أناس رائعين .. لولا الفيس بوك لم تحصل لي مثل هذه الفرصة .. ما يميز الفيس بوك انه في مكان يمتزج فيه عالم الخيال والمثاليات مع عالم الواقع .. الجدية مع التسلية ... وهو نادرا ما يتوفر لك عندما تكون متكئا في غرفتك !!

كتب احدهم في الامس " لماذا لا نكون نقابات في الفيس بوك ؟؟ نقابة مهندسين .. محامين .. اطباء .. معلمين ؟؟ " .. فكرة رائعة ايضا ..

اقتراحات :
- ابحث عن نوعية اصدقاء راقية تفيدك كثيرا .. من خلال مشاهدة الاصدقاء المشتركين بينك وبين الناس الراقية .. ( فالطيور على اشكالها تقع غالبا ..بس احيانا ممكن تلاقي غراب بالغلط بين الكتاكيت ...) !

- ادخل بنية الاستفادة والقراءة بجانب التسلية .. كنت لا افتح بعض الروابط المفيدة لاني كنت اعتبر ان وقت الفيس بوك للمتعة وليس للتعلم !!

- ليست مشكلة بأن تضيف عدد كبير من الاصدقاء .. بالعكس فهو شيء ايجابي من خلاله توصل الاشياء المفيده لاكبر عدد من الناس .. واذا كنت خائفا من تضييع وقتك فبإمكانك انك تضع لهم خيار"اخفاء" .. (تشوفهم ولا يشوفوك) ..

هناك 8 تعليقات:

غير معرف يقول...

زبــــون يقول :
أولا أتمنى إيصال الفكرة بأسلوب ابسط للقارئ البسيط
وعلى فكرة أحس بان هناك فرق بين البسيط والأبسط على غرار التجمع والمجتمع


أحيي فيك روح الإيجابية ومحاولة إستثمار الوسائل الحديثة


دمت مفكرا


ولا لا يا كستمر ... :)

غير معرف يقول...

costumerيقول :
إلا بلى

وارى ان الفيس بوك ممكن ان يكون مجتمعا مثاليا


فاهمني يازبون

أبان باهبري يقول...

اهلا زبون بالعربي او الانقليزي كلها سوا ( : ..

للأسف ما قصدت أعقد الامور بس انا ما توقعت انها غير واضحة !! شكرا عالتنبيه هذا اكيد خلل اما في الاسلوب واما بسبب عدم وضوح الفكرة في رأسي .. اتوقع اسلوب ضرب الامثلة قد يسهل الموضوع !!

اشكرك من قلبي على الملاحظة

غير معرف يقول...

costumerيقول :
جد والله تدوينتك أعجبتني
دام قلمك سيالا وخادما للفكر السليم

حمدان يوسف الحمدان يقول...

كلام رائع وجميل ..

نحتاج إلى ورش عمل للنظر إلى أدوات التاثير لأنها في الحقيقة تغيرت 180 درجة فهرنهايتيه :)
تستطيع من خلال حالتك في الفيس بوك التأثير على آلاف الأشخاص بدل بعض الوسائل التقليدية التي نعرفها جميعاً.. مثال

حمدان يوسف الحمدان يقول...

بعض الأحبة المفكرين حين نتناقش معهم يركز كثيراً على قضية الفكرة المجردة والحلول النظرية للواقع المر.. ولكن دائماً مايغفل جانب الأدوات والوسائل على أهميتها وحينما تسألهم يقولون نحن ننظر و.... ينفذ .

المشكلة أن .... غير موجود!!

(فسيفساء ماطرة) Arwa Mishari يقول...

إلى الآن لا أعلم كيف أستخدم الفيس بوك وأستفيد منه حقيقةً , بحثت ورأيت تجمعات تدعم عدة قضايا أشتركت بها ولكن ماذا بعد ؟!!

لم أكون صداقات إلى الآن ولا أعلم كيف لي أن أختار أصدقاء يشاركوني إهتماماتي , لا أريد حسابي شخصي أنشر فيه ما يخصني أريده رسمي نوعا ما وأستفيد منه , أشعر أنني والفيس بوك لسنا أصدقاء كما يكفي لأندمج في عالمه

دمت بخير

:)

حنـــــــ وردهـ ـــــــــــــــــان يقول...

الفيس بوك مجتمع
فيه الغثاء لمن بحث عن الغثاء
وفيه الرقي والتواصل والثقافه لمن بحث عنها