الخميس، 6 أغسطس 2009

مذكرات عابر -4-



هي مجرد ملاحظات صغيرة .. ظواهر او سلوكيات لا اجدها في بلدي .. أشياء أعجبتني .. ليست من باب الاعجاب دائما .. وانما نقل الاخبار والخبرات !!


-----


حقانية بلا حدود ..


الشعب هنا حقاني بدرجة كبيرة ومملة بصراحة !! الفلوس هنا تعني الكثير ( وهي تعني الكثير عندنا ايضا بالطبع ) .. ولكن هناك سلوك يصف درجة شدة الدقة ...
احيانا يبقى لك مبلغ متبقي صغييير جدا بعد دفعك لأغراضك .. يعني مثلا يبقى لك 7 سنت .. اي تقريبا 25 هللة سعودية .. استغرب انه وبدون سؤال ارى الباقي يرد الي !! المشكلة ان جيوبنا امتلأت بالقروش وفي النهاية لا تساوي معظم هذه القروش شيئا !!
يازين السعودية .. يبقالك نص ريال فيرمي لك العلكة احيانا واحيانا اخرى يتناسى بينما تنسى انت كذلك !!
احس ان سلوكنا هذا وان دل على عدم الدقة يدل في نفس الوقت ان " الشغلة حبيه " .. تحس ان سلوكنا فيه تسامح وغض الطرف .. بينما السلوك هنا يدل على سيادة قيمة المال !!


-----


فضفضة !!


خلال تجولنا في بهو جامعة SFU استوقفني اعلان على الحائط ... لم استوعب الفكرة جيدا فاستعنت بابن عمي الذي يدرس في هذه الجامعة .. بالفعل انها فكرة رائعة وخدمة اجتماعية متميزة تقدمها الجامعة لطلابها .. فكطالب في هذه الجامعة يحق لك الاتصال بهذا الرقم .. ليرد عليك شخص على الطرف الاخر لا يعرفك ولا تعرفه ولا يطلب منك اي معلومات شخصية .. مهمته فقط ان يوسع صدره ويستقبل فضفضاتك .. ليست مهمته استقبال الاستشارات الاجتماعية .. وإنما ان يكون المكان الذي يستطيع الطالب من خلاله البوح بأسراره ومشاكله حتى ولو كانت المشكلة لا تحتاج الى حل .


-----


جمعية البر !!


كنا عائدين الى البيت فتجولنا في حارتنا التي تقع على جبل يطل على مدينة فانكوفر (منطقة بيرنبي) .. اعجبني التصرف وان كان فيه شيء من العشوائية !!


"شاشة كمبيوتر تعمل ... فضلا خذها"


فالفقير او الجمعيات الخيرية قد لاتريد احيانا منك شاشة كمبيوتر .. قد يكون جارك في حاجة اليها !!
في الحقيقة افتقدت هنا جمعية البر بقوة !! فالطعام الزائد قد لا تجد من يأخذه منك او تحتاج الى جهد في البحث عن من يأخذه .. فنضطر حقيقة الى التخلص من الطعام الزائد ..
ولكن أعجبتني جمعية تطوعية تركت رسالة صوتية على هاتفنا تقول اننا سنمر غدا لأخذ الملابس الزائدة وتوزيعها على المحتاجين !! اترك الملابس الزائدة في الخارج ..

-----


ياليت قومي يعلمون


من الاشياء التي تجعلني افضل استخدام الباص انه يتيح لي فرصة اكبر للتعرف على المدينة والناس وطباعهم ..
كان احدهم يمشي على طرف الشارع ... وبالخطأ سقطت من حقيبته قارورة ماء فارغة .. لم ينتبه اليها الا من صوت وقوعها .. نظر خلفه ... رجع اليها والتقطها ... ( ما نبغى الا اننا ما نرمي بالعمد !!)
انها التربية بالدرجة الاولى ... وفي نفس الوقت عندما تشتري قارورة ماء يحسب عليك المحل قيمة اضافية هي قيمة القارورة .. بامكانك استرداد هذه القيمة من خلال ارجاع القارورة لأي محل ..



هناك تعليق واحد:

عمار يقول...

((انها التربية بالدرجة الاولى ... وفي نفس الوقت عندما تشتري قارورة ماء يحسب عليك المحل قيمة اضافية هي قيمة القارورة .. بامكانك استرداد هذه القيمة من خلال ارجاع القارورة لأي محل ..))


سبحان الله ..

المفترض أن نكون نحن المسلمين منظمين أكثر منهم !!

يعطيك العافية أبان