الأحد، 13 أغسطس 2017

كيف تجعل عرضك مثيرا؟


انتهيت اليوم من كتاب


قرأته على فترة متقطعة .. وهو من الكتب التي احس بتأثيرها على العروض التي احتاج لتقديمها .. للأسف معظم ما نقدمه في المستشفى عبارة عن مواضيع طبية علمية وغالبا ما تكون ميته وجامدة ومملة .. وبالرغم ان هذا الكتاب موجه للعروض العامة وعروض الشركات .. لكني وجدت قابلية تطبيق أفكاره لمثل عروضنا العلمية .. فقد لاحظت فرق استخدامها خلال عروضي الأخيرة وكيف انها تشد الانتباه (على الأقل حسب عيون المستمعين وردود فعلهم بعد المحاضرة)



حبيت ألخص اهم الأفكار هنا كمرجع لي و افادة للغير .. العروض الموضوع عبارة عن مهارة .. بقدر ما تحاول استعمال أفكار جديدة وتطوير نفسك بقدر ما تبدع وترى الفرق .. باختصار القواعد هي:


-1-
الشغف

لن تستطيع شد انتباه الحضور مالم يكون الموضوع مثيرا لك شخصيا وبداخلك إحساس بأهمية ماتقدمه .. يأتي هذا العامل بالنسبة لي عند اختيار الموضوع ..  اختيار ماستتحدث عنه مهم جدا .. يجب أن تحس وانت تبحث وتجمع المادة انك مهتم لتضيف لنفسك ومن ثم تضيف لمن سيستمع .. أحيانا تقدم مواضيعا تكون معروفه للحضور .. مع ذلك بإمكانك دائما ان تضيف مادة جديدة تثير فضولهم ..
أحيانا تضطر لتقديم موضوع لا يجذبك كثيرا .. حاول ان تولد لديك شعور الشغف بفكرة أخرى مرتبطة بالموضوع بأي ناحية (نقل العلم .. نشر السعادة .. تطوير تجاري ..)




-2-
اصنع قصة

يقول ارسطو ان الاقناع يكون بثلاثة عوامل (المصداقية .. منطقية الحجة .. العاطفة) .. جانب العاطفة مهم والقصة مفتاحها .. القصة تجذب المستمع وتضعه في مرحلة ترقب ..

بالطبع يجب ان تكون القصة مرتبطة بالموضوع .. قد تكون قصة حصلت لشخص ما ولديك تفاصيلها.. لكني أجد افضل الأنواع القصص المرتبطة بك شخصيا وتحديدا لو ارتبطت بعاطفة .. إضافة الصور او الفيديو يضيف الكثير أيضا .. .. ستستغرب أن بإمكانك إضاقة قصة عن كل موضوع تتحدث عنه تقريبا!

  
-3-
حاور الحضور

بدل ان تجعل العرض عبارة عن كلام تقرؤه  .. اجعل تركيب العرض وأسلوبه حواريا .. لاتحتاج ان تسألهم ان يجاوبوا أسألتك .. بإمكانك على الأقل صنع أسئلة على طول العرض وتأخذهم إلى اجاباتها .. حاول ان تصنع لديهم فضولا لمعرفه جواب كل سؤال ..



-4-
علّم شيئا جديداً

جزء من هذه النقطة تتعلق النقطة الأولى وهو أن يكون موضوعك مثيرا وفيه شيء جديد .. لكن هذه النقطة تتعدى ذلك .. فأحيانا تضطر لتقديم معلومات مجردة قد تكون مملة أو معروفة .. اذا قدمها بطريقة جديدة (اربط ارقامك ومعلوماتك بقصص .. قارنها بأمور أخرى ..) .. أيضا إذا كان جمهورك من شريحة واحدة بخلفية واحدة علمهم شيئا جديدا خارج تخصصهم له ارتباط بموضوعك


-5-
اصنع لحظات مدهشة

ذكر المؤلف قصة كيف جذب بيل قيتس الجمهور في عرضه عن الملاريا .. فتح علبة فيها بعوض واطلقها قائلا : "الملاريا تنتشر بالبعوض .. احضرت لكم بعضها لتنتشر في الغرفة.. ليس الفقراء فقط يجب ان يتعرضوا للملاريا"

قدِّم المعلومات المجردة بطريقة جذابة .. بإمكانك قول نفس الامر بمئة طريقة .. مثلا قدم إحصائية عن تطور سعة تخزين الحاسبات بعرض صورة اول جهاز تخزين مقارنة بالاجهزة الحالية حجما وسعة .. اجعل لديك دائما تحدي ان تقدم المعلومة بطريقة جديدة وجذابة ..

ادخال العاطفة والقصص تزيد من ارتباط الجمهور وترسيخ المعلومات .. استعمل القصص لخلق الدهشة


-6-
استعمل الفكاهة

استعمل الفكاهة ولاتأخذ الموضوع بجدية شديدة .. مع ذلك فإن أسوأ شيء تفعله هنا هو أن تحاول ان تكون ظريفاً! فقط كن أنت واستعمل أسلوب فكاهتك الخاص .. اذا اضحك شيء واعتقدت انه ظريف ضعه .. اذا كان اسلوبك استعمال النكت فاستخدمها حسب مايناسب .. وبالطبع فيمكنك استعمال الصور والاقتباسات كوسيلة ترفيه ..




-7-
قاعدة ال18 دقيقة

معروف ان العقل له مدة معينة يبدأ بعده بفقد التركيز .. حاول ان تختصر رسالتك قدر الإمكان .. ان اضطررت ان يطول العرض فاجعل فيه فواصل تجدد نشاط الحضور (تحتاج غالبا شيء مسلي او مثير)

أيضا حاول دائما أن موضوعك ينصب في محاور رئيسية .. ثلاثة كحد أقصى .. بحيث يسهل على المستمع استيعاب الصورة الكبيرة والا يضيع كثيرا في التفاصيل ..



-8-
استخدم الحواس

استبدل النصوص قدر الإمكان بالصور .. اجعل الحضور ينظرون اليك كمصدر لا الى  شرائح العرض .. الصور مقارنة النصوص اكثر جذباً واكثر رسوخا في ذهن الحضور .. اذا كان بامكانك احضار شيء محسوس للعرض فهذه إضافة أخرى كبيرة


-9-
تحدث من داخلك

تحدث من قلبك ... ان كان لديك مشاعر مرتبطة بالموضوع شاركها ..





في النهاية هذه أفكار مختصرة جدا .. الكتاب يعرض تفاصيلا وامثلة كثيرة ..  كنت اتحدث اثناء قرائتي للكتاب مع احد الأقارب من كبار مدراء شركة أمريكية ضخمة .. معروف اهتمام الامريكان بالموضوع .. كان يقول لي من خلاصة تجربته ان اهم عامل هو التحضير الجيد وكثرة التدرب على الموضوع مرات قبل إلقاءه مع اختصار الرسالة وتركيزها قدر الإمكان .. وبالطبع جانب استبدال النصوص بالصور ..

هناك تعليق واحد: