الثلاثاء، 7 فبراير 2017

التعليم بالتحطيم!

عملت الأسبوع الماضي مع مدير برنامج طب الأطفال لجامعة مك ماستر في العشرة السنين الماضية .. تنحى هذه السنة بعد أن حاز في 2016 على جائزة أفضل مدير برنامج تدريب طبي على مستوى كندا .. لن أتحدث هنا عن إسهاماته في مجال التدريب الطبي والذي يتطور باستمرار ويمر حاليا بمرحلة تحول جوهرية.. وانما اتحدث عن تجربتي الشخصية معه..

معظم من تعمل معهم في المنشئات الطبية التعليمية يكونون بمستوى علمي جيد وبإمكانهم نقل المعلومات لك .. لكن قليل هم القادرون على أن يتعدى دورهم لأكثر من ذلك بالتأثير عليك كشخص!

ما لمسته في هذا المعلم أنه ينقل قيمة نادرا ما يلقي لها الناس اهتماما: الثقة .. فمع أننا حاليا في السنة الأولى في البرنامج ولايُتوقع منا الكثير .. يستشيرك خلال نقاش الحالات وكأنك زميل بنفس المستوى .. وعندما يوجه طلاب كلية الطب الأسئلة له يحولها تلقائيا لك! ستكتشف فجأة أن لديك القدرة على أن تناقش الحالات وتجيب على معظم أسئلتهم.. الشيء الذي كنت تعتقد أنك بعيد كل البعد عن تحقيقه!


المعلم الجيد هو الذي يحاول باستمرار أن يؤكد لك من خلال المواقف أنك بمستوى جيد! الذي يكشف لك أمورا كنت تجهلها عن نفسك! الذي يدفعك مبكرا للمرحلة المقبلة في التعلم ويضعك في تحدي مستمر مع نفسك .. اكتب هذا الكلام من رحم تجربة تعليمية مختلفة كانت تعتمد غالبا على إحساس المتلقي بالفجوة العلمية كأداة للتحفيز! اكتب هذا الكلام تذكيرا لنفسي وعبرة لمن ولاه الله أمراً!

ليست هناك تعليقات: