الخميس، 3 فبراير 2011

تعاني من مشكلة في الحفظ ؟


لا اتوقع انك وحدك .. الكثير يعاني منها على درجات مختلفة لكن المشكلة أن الكل يسلم أن "ربك خلقني كذا " وأنها مشكلة غير قابلة للحل وعلى الانسان ان يركز على مواهبه الثانية !

كنت من هذا النوع - مع ان ذاكرتي ليست "معدومة" ولكنها ليست ذهبية - .. لكن الآن بدأت أؤمن ان الحفظ عبارة عن نوع من الذكاء أكثر من كونه قدرة عقلية خارقة ! مع التسليم بوجود من يملك قدرة عقلية خارقة ..


كنت ألاحظ مجموعة من الاشخاص من أصحاب الذاكرة الذهبية .. وبعد فترة اكتشفت انهم ليسوا جميعا يحفظون من خلال قدرة عقلية خارقة ولكن من خلال : الحفظ بالربط ..


كنت قرأت كتابا من جرير عن هذه الطريقة بالحفظ بالربط ولكني لم اقتنع به حتى رأيت أمثلة حقيقية !


بدأت بعمل اختبارات للحفظ بالربط : كنا على فطور صباح الجمعة وذكر الوالد خلال حديثه اسم مكتشف الالة الطابعة وكان جيتنبرغ Gutenberg .. الاسم مر سريعا ولكن كان كالتحدي بالنسبة لي ان احفط اسمه ..

سريعا قمست الاسم الى نصفين getting و Berg .. getting اي يأخذ و berg اختصار بيرجر ! ليصبح اسمه " اللي ياخذ همبرجر " ! يمكنك بعدها تخيل ان مخترع الالة الطابعة كان يأكل بيرجر وقت اختراعه لتتذكر الاسم سريعا ..

نجحت الخطة والان لاكثر من اسبوع وانا احتفظ باسمه !


أصبحت مهمة الحفظ أكثر متعة وتحديا .. هي مهارة قابلة للتطوير لتصبح بعدها تربط الامور لا إراديا وبأمثلة طريفة ترسخ في البال ! يمكنك الاستعانة بأحد الكتب في هذا المجال لكني لا اعتقد انك بحاجة إلى ذلك ..

هناك 7 تعليقات:

غير معرف يقول...

ههههههههههههه...
طريقة جميلة جداً
وكنت استعمل في الاختبارات ونفعت صراحة...


متابعك المخلص...

أبان باهبري يقول...

اهلا بيك .. اتشرف بيك ونفسي اعرفك ( :

نفر يقول...

أنا تردد علي هذه المشكلة من زمان من فترة وفترة ... وانا أؤمن بأني لست ذهبي الذاكرة ... وكنت أحارب اللي يقول انه الذاكرة ما تطور إلا قليلا - مثلا السويدان :) - بس ما ادري احاربه عناد والا بشكل علمي

المهم إنه طريقة الربط سمعت فيها وحلوة بس في الاشياء العلمية أستصعبها ما اعرف ليش

فإذا به نصائح من الجانب الأكاديمي ،، مع العلم إنه الطريقة المستخدمة هي التركيز على الكلمة كثرت التكرار - ما ادري كيف اشرح لك التركيز على الكلمة -

موفق

mtlinjawi يقول...

Gutenberg
يعني البرج الجيد بالالماني ، هههههههههه
ان شاء الله لمن اقابلك بسالك عن اسمه و لو انا و انت افتكرناه يسير بتبع الطريقة

NjOoo يقول...

موضوع مهم .. وفعلاً الكثير يعتقد أنه الوحيد مايملك قدرة حفظ كبيرة !! وأنا منهم :( ..

طيب أقولك طريقة برضه رائعة ومجربة ..
عندنا تريدي حفظ شيء معين وتخشين نسيانه ... أحكيه لغيرك ، ناقشيه معهم بيثبت أكثر من مجرد تقرئينه لوحدك :)

()

أبان باهبري يقول...

محسن ما ادري اذا تقصد الحفظ بالتكرار فهو سيء جدا بالنسبة لي لأني بمجرد يخلص الاختبار تطير كل حاجة ! تبقى بقايا كلمة بس ما اتذكر بقية المعلومات المرتبطة بالكلمة .. ميزة الحفظ بالربط انك احيانا لما تحفظ الكلمة تربط معاها كم معلومة مهمة معاها عنها ..


ماجد صدقني الطريقة جيدة .. ما تحتاجوها زينا في الهندسة لكن حتفيدك .. خلاص حسألك ( :

ناجو فعلا الحكاية مهمة للحفظ وأيضا اذا تبغا تشوف اذا فاهم الفكرة تمام او لا حاول تنقلها لغيرك .. لن تستطيع ان تنقلها الا اذا كنت فاهمها تماما

شكرا

رصف يقول...

الرابط العجيب ,,

هههههه

أبان كنت أعرف ناس أيام الثانوي .. يحفظوا بأن التعريف دا كان جنب فينجان القهوة فوق الطاولة ,, والمعادلة دي أنحط فوقها بطاطس وقت المذاكرة

***

تقدر تتخيل شكل مكتبه

***

الناس هذولي من الأوائل.