الجمعة، 14 يناير 2011

صدمة حضارية ... iphone4

بعد عشره دامت أكثر من سنتين مليئة باللحظات الغرامية والحوادث المأساوية.. جاء الوقت لاستبدل الـ E66 .. فراقك صعب ياعزيزي .. اعتقد انه لاينسى لي فضل مكافحة كل "الذبات" التي تتهمني بالرجعية والتخلف من اجله .. عزيزي هم الرجعيون ( :

هكذا تتغير حياتنا بتغييرات بسيطة تتراكم لنجد انفسنا فجأة اشخاصا مختلفين تماما : في أماكن عملنا وعلاقاتنا ومقتنياتنا وملابسنا حتى افكارنا .. ولانكاد نجد مايربطنا بشخصيتنا القديمة الا ندرة من الاشياء تعد على اليد : (العائلة .. الذكريات .. الاسم .. بعض الاصدقاء .. الخ ) ..


النقلة من E66 إلى iphone 4 عظيمة فعلا .. انتقلت من مجرد جهاز مكالمات ورسائل إلى جهاز تعد الرسائل والمكالمات مجرد ميزة بسيطة فيه ..


الفكرة التقليدية المعروفة عن التقدم التقني هي : ابتكار تقنيات جديدة تحسن من نوعية حياة الانسان .. إلا أن ما ابدعت فيه ابل هو نوع آخر للتقدم التقني اجده أكثر إثارة: القدرة على دمج عدة تقنيات في تقنية واحدة ..


تذكرت قصة الطفلة التي سألها أبوها : لماذا لاتحملين ساعة في يدك ؟ ردت عليه ببساطة بعد أن أخرجت جوالها :

The watch is only a one-task device


لاضرب مثالا للدمج التقني : في ايفوني الذي يستطيع ابن أختي في الخامسة ان يحمله يوجد :

1- ساعة كانت توزن يوما بالكيلوجرامات

2- كاميرا كانت يوما تحتاج إلى شخصين لنقلها

3- لعبة ذكاء أعشقها أتذكر أننا اشتريناها أيام الابتدائي من التعليم المبكر

4- جهاز تسجيل صوتي كان الوالد يحمل واحدا منه


هذه امثلة بسيطة كيف ان المجال الجديد للتقنية ليس فقط في الابتكار فقط.. انما الدمج ..فأبل لم تأت بشيء جديد.. لاشاشة اللمس ولا الكاميرا ولا السماعة.. وانما استطاعة ان تبتكر تقنية تدمج تلك الميزات بطريقة عبقرية ..


هناك أشياء كثيرة جدا نعتبرها اليوم أساسية ستختفي تماما لتكون جزءا من تقنيات أخرى.. على سبيل المثال برنامج "
Drop-Box" يوجد لك حلا بدلا من حمل الهارد ديسك معك في كل مكان (هذا البرنامج عبارة عن مساحة تخزينية تمتكلها على الانترنت تستطيع الدخول اليها والتخزين عليها من اي جهاز متصل بالانترنت ) .. وبإمكانك استعمال خيالك


اخر ما أثارني في هذا الجهاز هو السؤال التالي : هل ستكون هناك شبكات جوال في المستقبل ؟ فبمجرد اتصالك بالانترنت وبدون وجود شبكة جوال يمكنك اجراء اتصال بأشخاص آخرين على جوالاتهم مباشرة (مثل برامج Viper و Skype ) .. أو حتى إرسال رسائل Sms مجانية الى جوالات أخرى .. وبهذه الطريقة تصبح تكلفة الاتصال والرسائل رخيصة جدا ..

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

بعلق على اخر نقطة هذا اللي يتكلمون عنه الناس بالوقت الحالي ابل ايفون 5
اعتماد كلي على المكالمات عن طريق النت
و تكلفة مزود الانترنت البسيطة مقارنة بسعر الدقائق الحالي

وعلى البركة التطور
نقطة اخيره جوالك السابق لم يكن كبينة هاتف اثريه بل كان متعدد الوسائط ربما انت لم تجد استخدامها او كان الايفون ابسط

غير معرف يقول...

موضوع رائع .. ولعل سوييييييييت تسويييييق مب صاحي لأبل ...




متابعك المخلص...