الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009

لزوم النافلة واباحة الظلم !!

سأبدأ بموقف مضحك محزن حدث لذلك المتعاقد :
في عرض العمل تعرض المؤسسة على المتعاقد تذكرة "ونصف" للمتعاقد وزوجته سنويا .. على بالهم (للذكر مثل حظ الانثيين) !! طيب ياحبيبي روح كلم الخطوط عشان يغيرو النظام ويخلوه للذكر مثل حظ الانثيين برضو !!

هذا المتعاقد جاء الى السعودية قبل أكثر من 20 عاما قضاها الى الآن في نفس المؤسسة .. قبل 20 عاما جاء للعمل براتب 1900 ريال شهريا .. والآن وبعد هذه المدة الطويلة لايزيد راتبه عن 3500 بدون مكافأة نهاية خدمة مع تأمين صحي لا يشمله الا هو من بين عائلته المكونة من أكثر من 10 أشخاصا وفي مستوصفين بحجم علبه الكبريت ولا تكاد ان تحصل على خدمات هذين المستوصفين الا بـ"القوة" ... متأكد انهم لو صرفو له دفتر تذاكر "الحكير لاند" لكان أجدى له اقتصاديا !! المشكلة أن هذا المتعاقد عرضت عليه عروض تتجاوز ثلاثة أضعاف هذا الراتب قبل مدة ولكنه آثر أن يعمل مع رجل من "أهل الخير" الذي أكتشف فجأة انه أكل حقوقه بعد ان امتص كل مافي دمه من طاقة !!

والله انه أمر أبدا لا يحتمل ان نرى كل هذا الظلم بين أيدينا في بلد يسمى "ديار الاسلام" !! أي إسلام هذا الذي يهتم بالمظاهر ويبيح الظلم !! أي اسلام هذا الذي يحبذ الصدقة ويبيح أكل الحقوق !! للعلم فصاحب المؤسسة الذي يعمل فيها هذا المتعاقد تتراوح أرباح مؤسسته بين 2 الى 4 مليون سنويا ويمتنع من أن يعدل ويسد حاجة المتعاقدين بينما يحلو له إقامة المشاريع الخيرية !! ... سمعت عن رجل أعمال يملك مجموعة من المصانع ويصرف اللآلاف على المنشورات الدعوية لعمال مصانعه بينما ارتد مجموعة من الاندونيسيين بسبب مالقوه من سوء معامله وتأخير للرواتب !!

سمعنا أن الله أهلك أهل شعيب بسبب نقصهم للمكيال وظلمهم لحقوق الناس ... لكننا لم نسمع اهلاك قوم تركو قيام الليل .. أو قوم لبسو الجينز ... أو قوم أشعلو السيجارة ولعبو القمار !! انها مشكلة اولويات وتضارب في المفاهيم الاساسية للدين !! لا تظنو ان الظاهرة هذه فردية فلقد سمعت وعاصرت من القصص ما أكد لي أن هذا المرض متفشي والمحزن أكثر أنه متفشي بين أصحاب "التظاهر" بالدين !!

هناك 6 تعليقات:

متعب المسيكي يقول...

كلام سليم مئة بالمئة ..
يقول شيخ الإسلام رحمه الله كما في الفتاوى : " إن الله لينصر الدولة المظلومة على الدولة الظالمة ولو كانت تلك الدولة الظالمة مؤمنة "
يبدو أنه لدينا تضارب شديد في الأولويات!!

بارك الله فيك ابان

قلم الجاحظ يقول...

كنت أتحدث قبل مدة مع لبناني أقام في السعودية أكثر من ثلاثين سنة

كان يتحدث عن ظلم عمال البلدية و قله رواتبهم .. المقال كان يستلم 1500 ريال مقابل كل عامل و يعطيه 300 ريال فقط . .!


و كان يقول الجميع كان يعلم بذلك

لكن لم يحرك أحد ساكنا

يقول .. لما جاء الغلاء .. عرف السعوديون نعمة الرفاه . .

علق أخيرا .. لو انتصرنا من قبل للعمال المساكين .. قد لا يكون وضعنا الاقتصادي الحالي بهذه القسوة . .

علي النعيم يقول...

للأسف شيء موجود وبكثرة ..

دائماً ما نسب العمالة وخصوصا البنقاليين .. صحيح انهم اصحاب مشاكل ومصائب وفساد .. لكن ما السبب ؟؟ اعتقد جزء من السبب اننا نعطيهم راتب غير صالح لأن يستلمه بشر !!

300 ريال ماذا ستقدم له ؟؟ بل للأسف حتى هذه الـ 300 يتأخرون في تسلميها له عدة شهور .. فتجد العامل مضطراً يعمل بعض الأعمال المخالفة والتي تدر له الربح ..

أعطوا الأجير أجره .. قبل أن يجف عرقه

وأمر آخر أتمنى ان نستشعره جميعا قول الله سبحانه وتعالى (( وتلك الأيام نداولها بين الناس )) ..


شكرا أبان تدوينة رائعة جداً

أبان باهبري يقول...

متعب ..
صادق .. واهم شي ان العدل مو بالمظاهر وبانشاء المحاكم الشرعية بينما لا يستطيع ان يحصل مثل هؤلاء على ابسط حقوق العدل !!

قلم الجاحظ ..
الجملة الاخيرة أعجبتني ..
برضو مشكلتنا ان حتى اللي يبغا يصلح الخطأ يقع في مشاكل .. عندي قريب لي شاب يعمل في احدى الوزارات واكتشف فساد في أحد رؤوس هذه الوزارة فحاول تنبيه مديره عليها .. بعد فترة تم استدعاؤه من جدة الا الرياض وقالو له : " الموضوع الفلاني ما يخصك " !

علي ...
صادق لنا دخل بالمصايب اللي تصير .. لا كمان سمعت واحد يقول انا أأخر الراتب عن السواق عشان أجمعلو ياها بعد كم شهر فتطلع له مبلغ بدل ما يضيعها !! ياحبيبي من عينك مدير أعمالو !!

شكرا لتفاعلكم

طلال العبادي يقول...

شيئ مئوسف ابان عندنا جهل في فقه الاولويات والا كيف ادفع الالف على مطويه مقابل تشوبه الاسلام من حيث ادري واربما لا ادري
واما مشكلة المظاهر و الشكليات فحدث ولا حرج
و للاسف اننا نظن بان هذه النعم ستدوم(وتلك الايام نداولهابين الناس)

mtlinjawi يقول...

المشكلة عندنا مشكلة فهم اولويات الدين !! يعني اعطاء العامل حقه اولى ١٠٠ مررة من اعمال الخيرية !!
و قد تكون المشكلة رياء لانه يبغى ينشر في الناس انه فاعل خير و كذا