الخميس، 31 يناير 2013

انطباعات عن مصر

 

هذي الزيارة الثالثة لي لأم الدنيا مصر .. والثانية للقاهرة .. الزيارة الاولى للقاهرة كانت أيام السيد حسني عام 2006 .. والثانية الأسبوع الماضي .. طبعا بين 2006 وبين 2013 كثير من الفرق بين مصر الاستبداد ومصر الثورة .. مصر حسني وعياله .. ومصر المصريين .. في كم السطر الجاية باكتب بعض الانطباعات الشخصية والمقارنات بين مصر اللي شفتها المرة الأولى ومصر المرة الثانية ، الكلام عن الرحلة كثير لكن هي فقط بعض الانطباعات :

 

السخط من الوضع ومن الإخوان

تقدر تعرف حالة الشعب من التاكسي وخصوصا في مصر .. الملاحظ الأيام هذي السخط العام من الوضع في البلد بشكل عام ومن حركة الإخوان المسلمين أيضا ! رأيي الشخصي أن السخط الشعبي العام من الاخوان المسلمين ليس استبدادهم على حسب مايروج الإعلام المعارض لهم .. وإنما لأن حالة البلد متردية من الناحية السياحية والاقتصادية وليست جيدة من الناحية الأمنية والنظامية .. والدليل أن كثير من التكاسي اللي قابلناهم وكان لهم سخط عالإخوان تمنوا أن الوضع يرجع لأيام مبارك .. والتظاهرات التي دعت بعض جبهات المعارضة يوم 25 يناير ماكان لها استجابات شعبية هائلة ! بعض من قابلناهم كان يقول مفروض نساعد الاخوان ونعطيهم فرصة يصلحوا الوضع .. نكون معاهم نساعدهم في مساعدة البلد وإن فشلوا اسقطناهم في الانتخابات !

 

 

الفقر ومايفعل

القاهرة معروفة للسياح خصوصا الخليجيين منهم بان السائح فيها مستغل .. لاحظت هذا الكلام في 2006 ولكن المرة هذي كان زايد .. الناس "عايزة تاكل" وكان هذا على حساب السائح .... ومع أننا حاولنا ننتبه من الاستغلال إلا أننا اخذنا مقلب محترم في الأهرامات .. حلال عليهم الفلوس لانها صراحة كانت نصبة احترافية !

 

 

 

بين خان الخليلي ومول العرب

صحيح أن الفقر منتشر بشكل رهيب وكانك تحس أن حال كل المواطنين بنفس الدرجة .. ولكن انزل إلى الأسواق الكبيرة في القاهرة (ستي ستار أو مول العرب) وستجد أعداد هائلة من المواطنين المصريين من المستوى الإقتصادي العالي جدا !

 

 

 

معرض الكتاب

هذه أول زيارة لي لمعرض القاهرة الكتاب .. المعرض كبييير جدا حتى مقارنة بمعرض الرياض .. يميز المعرض انخفاض الاسعار خصوصا بالنسبة للدور المصرية .. ممكن تاخذ الكتاب بنصف سعره في السعودية .. وفيه قسم "الأزبكية" للكتب المستعملة تحصل كتب نادرة وبجنيه وبجنيهن وخمسة وعشرة .. السيء في المعرض أنه غير مرتب والوضع حوسه .. تخيل معرض بدون خريطة بأماكن الدور !

 

 

ميدان التحرير

من أحلى التجارب هي تجربة النزول لميدان التحرير مع المتظاهرين في يوم 25 يناير خصوصا لواحد سعودي ما جرب هذا الشعور من قبل .. حضرنا خطبة جمعة في الميدان وكانت خطبة من نوع ثاني ! تصفيق وتكبير مع الحماس لعبارات الخطب الثورية !

 

 

انطباع عام عن الزيارة

الرحلة كانت في وقت مميز لأنها وافقت أكثر من شغلة : إجازة بين الترمين..  معرض القاهرة الدولي للكتاب .. الجمعة يوافق 25 يناير ذكرى احتفال الثورة .. والخميس كان احتفال المولد وهو تقليد منتشر في مصر فشيء مثير للفضول تشوف الحاصل .. وأخيرا الجو رائع ..

بشكل عام مصر ممتعة وتنفع للسفر حتى في هذي الأوقات خصوصا للشباب.. لايزال هذا الشعب يحتفظ بخفة الدم والفطرة في التعامل .. الأكل البلدي هناك روعة (الملوخية بـ"الانارب" ، الفراخ المشوي والحمام المحشي..) .. المقاهي الشعبية تنسى نفسك فيها .. أسعارهم ممتازة خصوصا الفنادق تحصل 5 نجوم وباسعار لاتصدق !

وفي النهاية السياحة في مصر تدعم شعب واقتصاد يحتاج للدعم !

 

 

 

شكر لاعضاء الرحلة الموقرين

 مفرح ، عبدالعزيز ، زياد

 

ليست هناك تعليقات: