الأحد، 6 مارس 2011

محظوظ أكثر مما تعتقد !

معايشة اللحظة يفقدك تاريخيتها.. جيلنا يعيش لحظة تاريخية مهمة بداية من التغييرات السياسية الحاسمة في تونس ومصر وصاحبنا العقيد "راعي الحبوب" قريبا ! لكن لاننسى قبل ذلك أيضا أننا الجيل الذي عاشر ظهور الانترنت الذي مس تغييره كل المجالات حتى بشريتنا !

هذه المرحلة لم يعرف التاريخ البشري لها مثيلا .. فخلال جيلين فقط (جيل آبائنا وجيلنا) عرف العالم الكثير من الاشياء التي غيرت حياته بشكل جذري كالهرباء كمثال بسيط !

الامثلة لا تنتهي وفي كل مجال تكاد تعيش البشرية لحظة تاريخية .. الا ان الفكرة التي كادت أن تصيبني بالدوار هي اننا ننتمي لاجيال قليلة تعايش شيئا يمسى "نفط"!


هي فكرة ليست خيالية ابدا.. فكثير من الخبراء يتوقعون نفاذ نفط السعودية خلال 70 سنة .. فالنفط الذي يشكل الآن محور حياتنا قد لايكون الا مجرد مادة ظهرت في سطر من صفحة من صفحات التاريخ ثم انتهت نهائيا .. ماذا يشكل ظهور مادة لمدة 200 سنة في تاريخ الحياة الممتد لآلاف السنين ؟

عالم بدون نفط هو عالم منزوع الروح يرجع مئات السنين إلى الوراء إلا ان نبدأ بالتصحيح من الآن وهذا ما استوعبته العديد من الدول .. لكن يبدوا انه لاتوجد لدينا نية لاستيعاب الامر أو أننا نتجاهل الامر لمجرد انه أمر لايخص جيلنا "والله يعين اللي بعدنا" !


يقوم 80 % من اقتصادنا على النفط ! كيف سيعيش من بعدنا على 20 % من مستوى الدخل الحالي ؟ هذا سؤال طرحة احد المختصين (نسيت اسمه) منبها عن الحالة السعودية والمستقبل الغامض الذي قد يواجهه من بعدنا

قد تكون هناك حلول كثيرة : طاقة شمسية .. طاقة نووية ..الخ... لكن ان لم تزيد نسبة اقتصادنا غير المعتمدة على النفط فلطفك يارب بأولادنا !


ألست تعيش في جيل تاريخي محظوظ ؟ اللي قبلك "مطفرين" واللي بعدك مستقبلهم مجهول ؟

هناك 3 تعليقات:

نفر يقول...

كلام في قمة العقل .... أنصحك شوف هذا المقطع حق TED :

Michael pawlyn : using nature's genius architecture

غير معرف يقول...

كلام صحيح جداً...
ولكن لا حياة لمن تنادي...


متابعك الخلص...





بعدين تراك طولت الى أن دونت ...
ننتظر جديدك بفارغ الصبر...

نفر يقول...

هذا الرابط :

http://www.youtube.com/watch?v=3QZp6smeSQA